| 24 مايو 2017 م
مفكرة الدروس
البث المباشر
أرسل سؤالك
اتصل بنا




لابد أن يكون أرقاماً



المكتبة المقروءة
القسم: فوائد و لطائف
عدد المواضيع فى القسم: [ 90 ] آخر وقت للتحديث: [ 2013-09-15 13:09:22 ]

القول بالتوقيف في رسم المصحف
الإضافة : 9 - 11 - 1434 | المشاهدة : 1629
إن القول بالتوقيف لم ينسب إلى أحد من المتقدمين من الصحابة والتابعين وأتباعهم، وإنما كان القول بالتوقيف متأخر جدًا....
 
من الكتب التي تعنى بالبلاغة في الدراسات القرآنية
الإضافة : 9 - 10 - 1434 | المشاهدة : 2549
من الكتب التي تعنى بالبلاغة القرآنية = التحرير والتنوير، حواشي البيضاوي ..
 
اطراد علل الرسم
الإضافة : 8 - 10 - 1434 | المشاهدة : 1326
عدم اطراد علل الرسم ظاهرة لمن عرف اختلاف الرسم في رسوم المصاحف العثمانية، وقد ظهر لي أن الأمر لا يعدو أن يكون من باب اختلاف التنوع في الرسم، فهذا الرسم كان عندهم، وذاك أيضًا، فتراهم يرسمون مرة بهذا ومرة بذاك ..
 
مناهج العلوم
الإضافة : 8 - 10 - 2013 | المشاهدة : 1596
نحن بحاجة إلى التنبه إلى أن نفرق بين الاستفادة من منهج علم ما في دراستنا لعلم آخر، وبين أن نطبق عليه منهج ذلك العلم بحذافيره، فالتفريق كان واضحًا عند علماء الحديث، فتراهم يضعفون روايات القارئ للحديث، ويؤمِّمونه في القراءة .
 
التوحيد والأخلاق
الإضافة : 17 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1749
التوحيد يدعو إلى الأخلاق، وكم أتمنى لو كتب في هذه الفكرة؛ لأن بعض الذين يدعون إلى التوحيد الصحيح قد يصيبهم نزق في الأخلاق، لما جبلهم الله عليه، ويرون أن دعوة الناس بطريقتهم هي الطريقة المثلى، لا لشيء إلا لأنهم يرون أنفسهم يملكون الحق المطلق ....
 
كيف تحافظ على الطاعات بعد ذلك الاجتهاد في شهر البركات ؟
الإضافة : 17 - 9 - 1434 | المشاهدة : 2244
إن رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم قد أرشدنا إلى طريقة مثلى للمحافظة على الأعمال، فقال -لما سئل عن أحب الأعمال إلى الله-: ((أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ)).
 
فائدة في تفريغ طلاب العلم
الإضافة : 9 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1963
وهذا باب في تفريغ طلاب العلم وإجراء الراتب لهم، وتفريغ العلماء لتعليم الناس والتأليف، لكن متى نجد الاهتمام بالعلماء من كل جنس أكثر من الاهتمام بمثل من ذكرتم؟!
 
كلمة في السرقات العلمية
الإضافة : 9 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1842
وأحب أن أذكر بأمر مهم جدًّا، وهو أن بعض من يقوم بمثل هذا الصنيع قد يحتجُّ بعمل بعض المتقدمين، فقد كان بعضهم قد يضمن كتابه فصولاً من كلام غيره دون أن ينصَّ عليه، ولا يسنده إليه بأي وجه من وجوه الإسناد، والأمر هنا يحتاج إلى نأمُّل، فأقول ....
 
فائدة في ترجمة القرآن
الإضافة : 9 - 9 -1434 | المشاهدة : 3059
أحب أن ألفت النظر إلى أمر أراه مهمًا، وهو أن أي ترجمة بأي شكل كانت، وبأي اسم سميت، فإنما هي في الحقيقة تفسير . ولا يمكن بحال أن يوجد ترجمة حرفية في اللغة ذاتها، فكيف بلغة غيرها ...
 
تخطيط (بعيد المدى) للتخصصات الدقيقة في تخصص الدراسات القرآنية
الإضافة : 5 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1846
إن علم التفسير من أوسع العلوم، وما من علم ولا نحلة إلا ولها فيه تعلُّقٌ بوجه ما ؟ ألا يمكن أن نُوجد متخصصين في الدراسات القرآنية لهم إلمامٌ بهذه العلوم والنِّحل التي لا تخلو منها كتب التفسير بعامة ؟ ...
 
بحوث مقترحة في علم القراءات
الإضافة : 30/8/1434 | المشاهدة : 4442
بحوث مقترحة في علمي القراءات والتجويد .
 
كتاب ((من إعجاز القرآن في أعحمي القرآن))
الإضافة : 29/7/1434 | المشاهدة : 1430
كتاب (العلم الأعجمي في القرآن مفسرًا بالقرآن) لرؤوف أبو سعدة، هو من الكتب الممتعة جدًا ..
 
المؤلفات التي تعنى بتوجيه القراءات
الإضافة : 27/8/1434 | المشاهدة : 2116
ذكر الكتب التي يعتني بها مريد معرفة توجيه القراءات .
 
طريقة لفهم مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير
الإضافة : 17/8/1434 | المشاهدة : 2823
من طرق فهم مقدمة شيخ الإسلام ابن تيمية في أصول التفسير
 
كلمة لأصحاب الرسائل العلمية المتميزة
الإضافة : 16/8/1434 | المشاهدة : 1524
إنك لتأسف كل الأسف حينما تجد المتخصصين يعملون في غير تخصصاتهم، ثم يأتي من يتطاول على تخصصهم، ويلقي دروسًا فيه، ويلقي محاضرات، ويكتب كتبًا، ويكون أحسن المتخصصين حالاً من يكون قد اطلع على مثل هذا وانتقده شفاهًا في مجالسه ...
 
المراد بابن زيد في التفسير
الإضافة : 15/8/1434 | المشاهدة : 1701
المراد بابن زيد في كتب التفسير
 
تفسير سنيد
الإضافة : 15/8/1434 | المشاهدة : 1429
مصادر تفسير سنيد، والذي ينقل عنه بعض أهل العلم
 
قراءة ابن مسعود
الإضافة : 10/8/1434 | المشاهدة : 1512
مصدر لقراءة ابن مسعود
 
كيف أتأثر بالقرآن ؟
الإضافة : 21/7/1434 | المشاهدة : 1989
مخاطبة القلب بالقرآن
 
حول منهج المفسر
الإضافة : 18/7/1434 | المشاهدة : 1942
قامت كثير من الدراسات في مناهج المفسرين على الدراسة الوصفية، فما الفرق بينها وبين التحليلية ؟ وما المسائل التي ينبغي البحث فيها في مناهج المفسرين ؟
 


السابق 1 2 3 4 5 ... التالي 

انفرد العدُّ الكوفي بعدِّ {ألم} آية، والباقون لا يعدونها آية. ومما يبنى عليه اختلاف التخميس والتعشير، كما هو الواقع الآن، في فكرتنا هذه(1)، فنحن نقف عند قوله تعالى: {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ....
مركز تفسير الدراسات القراّنية
شركة فن المسلم لتصميم و برمجة المواقع