| 21 أغسطس 2017 م
مفكرة الدروس
البث المباشر
أرسل سؤالك
اتصل بنا




لابد أن يكون أرقاماً



المكتبة المقروءة
القسم: إجابات
عدد المواضيع فى القسم: [ 42 ] آخر وقت للتحديث: [ 2014-05-06 23:06:46 ]

قطع القراءة قبل تمام المعنى(*)
الإضافة : 7 - 7 - 1435 | المشاهدة : 1403
ولكن إن تتبع المعنى, وقطع عند انقضاء الأخبار والقصص, كما ورد ذلك عن السلف الصالح من التابعين والقراء وغيرهم, فذلك حسن, بل هو مما يعتنى به علماء الوقف والابتداء..
 
السور المستحبة قراءتها كل ليلة (*)
الإضافة : 2 - 7 - 1435 | المشاهدة : 25319
السور التي ورد أنها تقرأ في الليل على نوعين: النوع الأول: ما وردت قراءته مطلقة دون تقييدها بوقت معين. النوع الثاني: سور ورد تقييدها بوقت معين أو بعمل مخصوص لا تقرأ إلا فيه, وإليك هذه السور.
 
تنكيس الآيات والسور (*)
الإضافة : 1 - 7 - 1435 | المشاهدة : 1770
السؤال: سمعت أن من يقرأ القرآن على غير ترتيبه أي ينكس في ترتيب السور ينكس الله قلبه, فهل هذا صحيح؟ الجواب: التنكيس نوعان:
 
الفرق بين المتقدمين والمتأخرين في التفسير (*)
الإضافة : 28- 6 - 1435 | المشاهدة : 2055
إن كان المراد بالمتقدمين السلف، وبالمتأخرين من جاء بعدهم، فلا شكَّ أن من اطلع على تفاسيرهم، فإنه سيجد فرقًا واضحًا بين معلومات التفسير بين الفريقين ..
 
ما هي أسباب تحرج بعض الصحابة والتابعين من تفسير القرآن ؟
الإضافة : 25 - 12 - 1434 | المشاهدة : 1422
وهو من الذي يقول: إن الصحابة قد تحرجوا عن التفسير بهذا الإطلاق ؟ - فلا يوجد ما يدل على أن الصحابة كلهم تحرجوا. - ولا أذكر أن واحدًا منهم تحرج بالكلية.
 
هل رسم الصحابة للمصحف مخالف للثابت عند العرب ؟
الإضافة : 13 - 11 - 1434 | المشاهدة : 1635
هناك من يقول أن رسم الصحابة مخالف لرسم المعاصرين لهم من العرب، فنقول له: من أين جئت بهذا القول؟ فهل يستطيع أن يثبت المعروف عند العرب، حتى يثبت مخالفة رسم الصحابة له؟! والذي يَحسُن أن يُعلم في الرسم أمور منها ...
 
ما حكم التجويد تعلمًا وتعليمًا؟
الإضافة : 9 - 11 - 1434 | المشاهدة : 2444
ويمكن أن يقال: إنَّ التجويد إنما هو وصف للقراءة النبوية التي ورد ضبطها وحفظها من طريق أئمة القراءة كنافع وعاصم والكسائي وغيرهم. وهؤلاء الكرام قد نقلوا حروف القرآن وكيفية نطق هذه الحروف (أي: التجويد) ...
 
الفرق بين كتب المعاني والتفسير
الإضافة : 12 - 10 - 1434 | المشاهدة : 2424
لقد نظرت في هذه المسألة أثناء كتابتي لرسالة الدكتوراة (التفسير اللغوي)، وخرجت بأن كتب المعاني مغايرة لكتب التفسير، ويمكن ملاحظة الفرق من الوجوه الآتية ....
 
كلام ابن الجزري في شروط القراءة
الإضافة : 7 - 10 - 1434 | المشاهدة : 2878
القول بتواتر القراءات لم يكن في عصر المتقدمين، لذا لم يعترض واحد منهم على قراءة يتيقن أنها متواترة ..
 
كلام ابن أبي حاتم عن أسانيد التفسير
الإضافة : 7 - 10 - 1434 | المشاهدة : 1653
مع كونه محدثًا، عارفًا بالرجال، وقد كتب فيهم (الجرح والتعديل)، مع ذلك تراه يعتمد الطرق الضعيفة في التفسير، ويذكرها دون اعتراض، وهذا يدلك على أن منهج المحدثين التخفف من الحكم على الإسناد في روايات التفسير...
 
هل الأداء من اجتهاد القراء ؟
الإضافة : 18 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1715
يحسن التفريق هنا بين أصول الأداء، ومقادير الأداء. وأعني بالأصول: وجود أصل المد والسكت والغنة والروم والإشمام وغيرها، فهذه ثابتة في لغة العرب، وقد حكاها النحويون في كتبهم، وهذه لا يُمارى في كونها مأخوذة بالرواية...
 
متى ظهرت مصطلحات الإخفاء والإظهار في علم التجويد ؟
الإضافة : 17 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1977
هذه المباحث عربية مع كونها من علم التجويد، وفي هذا ردٌّ على من يزعم أن التجويد حادث وليس له أصل، بل له أصل، وهو أصل في عربية اللفظ المنطوق به سواء أكان في القرآن أم كان في غيره من الكلام العربي، سوى ضبط المقادير الذي تميز به علم التجويد ..
 
هل الوقف في القرآن الكريم توقيفي بالكلية ؟
الإضافة : 13 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1254
فالوقف أثر من أثار فهم المعنى، وعلى هذا بُنيت كتب الوقف والابتداء، ولا تكاد تجد فيها إشارة إلى مسألة تتعلق بحسن التلاوة، وإنما يذكرون كيفية استفادة القارئ من هذا العلم في أداء معاني القرآن على وجه حسنٍ ...
 
الأنبياء والجبال (أثر البيئة)
الإضافة : 12 - 9 - 1434 | المشاهدة : 1440
صحيح أن الأنبياء مرتبطون ببيئتهم، لكن تكرار ذكر الشيء الواحد في حياتهم مما يدعو إلى التأمل والنظر...
 
هل التسبيح هو التنزيه فقط ؟
الإضافة : 12 - 9 - 1434 | المشاهدة : 2530
قد شاع عند كثيرين أن التسبيح بمعنى التنزيه، وهذا ليس بدقيق، بل التسبيح فيه جانبان: التنزيه والتعظيم، ويُقدِّم أحد المعنيين على الآخر بحسب السياق .
 
كيد النساء
الإضافة : 11 - 9 - 1434 | المشاهدة : 2114
لم يذكر الله كيد الشيطان وكيد النساء على سبيل الموازنة حتى يقع مثل هذا السؤال، فكيد الشيطان بالنسبة لأولياء الله الصادقين ضعيف لا يقدر عليهم، أما كيد النساء ...
 
من ينقل عن الرماني ؟
الإضافة : 30/8/1434 | المشاهدة : 999
من ينقل من تفسير الرماني المعتزلي ؟
 
حكم التفسير
الإضافة : 22/8/1434 | المشاهدة : 3833
التفسير كغيره من العلوم الإسلامية، فأصل تعلمه فرض كفاية، إذ لا يجب على كل الأعيان، لكن لا يجوز أن يخلو الزمان من تعلم التفسير، ولا من عارف به يبين معاني كلام الله لعباده..
 
إشكال في التجويد(إخفاء الفاء بعد الميم)
الإضافة : 14/8/1434 | المشاهدة : 1699
رجعت إلى بعض مدونات التجويد، فلم أظفر بنقد لكون الإخفاء قد يقع - خطأً - عند التقاء الميم الساكنة للواو، بل إن تطبيق الإخفاء صعبٌ للغاية ...
 
كيف نجادل من زعم وجود أخطاء لغوية في القرآن ؟
الإضافة : 7/8/1434 | المشاهدة : 1729
لا زلت أستغرب كيف يجادل المخالف ممن فيه مسكة من عقل في هذه الأمور، أتُراه يريد أين يكون أجهل من أبي جهل، لقد كان العرب متوافرون والقرآن ينزل بين ظهرانيهم، وهم الحجة في معرفة كلامهم من مفرداته وتراكيبه وأساليبه، فهل استنكروا منه شيئًا؟
 


السابق 1 2 3 ... التالي 

يفهم بعض الناس أن التدبر هو تنزيل الآيات على واقعه، وأنه متى وجد مصداق معنى الآية أو شيئًا مما يشير إلى واقعه في الآية، قال: هذا التدبر، ولعمر الله إنه ....
مركز تفسير الدراسات القراّنية
شركة فن المسلم لتصميم و برمجة المواقع